محافظة البيضاء جولة في قلب اليمن

محافظة البيضاء جولة في قلب اليمن

تقع محافظة البيضاء في جنوب إقليم سبأ الفيدرالي وهي واحدة من المحافظات اليمنية التي تجمع بين التاريخ العريق والموارد الطبيعية الغنية. تضم البيضاء حوالي 9% من سكان الجمهورية اليمنية وتمتاز بتنوعها الإداري إذ تضم 20 مديرية، وتعد مدينة البيضاء مركز المحافظة وأهم مدنها مدينة رداع.

محافظة البيضاء جولة في قلب اليمن

 الزراعة هي النشاط الرئيس لسكان المحافظة وتساهم بنسبة 6.4% من إجمالي المحاصيل الزراعية في اليمن، حيث تنتج المحافظة الخضروات والمحاصيل النقدية المختلفة وتضم أراضيها معادن هامة مثل الحديد والتيتانيوم. وتحتضن البيضاء العديد من المعالم الأثرية التي تشمل قلعة البيضاء، قلعة رداع والمدرسة العامرية، مما يجعلها وجهة سياحية وتاريخية مميزة في اليمن. 


الجغرافيا  في محافظة البيضاء 

تقع محافظة البيضاء في الجنوب الشرقي للعاصمة صنعاء على بعد حوالي 268 كيلومتر، وترتفع حوالي 2250 متر فوق مستوى سطح البحر. تتوسط محافظة البيضاء عدة محافظات، حيث تحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مأرب وشبوة، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين، ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار.

عاصمتها هي مدينة البيضاء التي تبعد حوالي 268 كم عن العاصمة صنعاء. اكتسبت مدينة البيضاء موقعها كعاصمة لمخلاف سرو مذْحج (مدينة حصي)، وظلت تحتفظ بهذا الوضع حتى أواخر القرن العاشر الهجري. تقع حصي هذه شرق مدينة البيضاء وتشتهر بآثارها التي أصبحت الآن أطلالًا.

 يشمل الطراز المعماري في مدينة البيضاء استخدام الحجارة في الطوابق السفلى والطين في الطوابق العليا، ويوجد عدد من المنازل المبنية بالكامل من الحجارة بتصميم خاص بالمحافظة وبعض المناطق المجاورة. ومن أبرز معالم المدينة قلعتها التاريخية المرتفعة، والمسجد الكبير، وقلعة الفريد، وجامع الرباط الذي يعد مركزًا لتعليم العلوم الدينية والرعية، بالإضافة إلى مقبرة الشعب. تقام في المدينة سوق أسبوعية كل صباح يوم الخميس.

ومن أبرز مدن هذه المحافظة مدينة رداع، التي كانت عاصمة الدولة الظاهرية التي حكمت اليمن في النصف الأول من القرن العاشر الهجري. ويعدّ من أبرز معالمها التاريخية مدرسة العامرية، التي تعتبر نموذجاً رائعاً للفن المعماري الإسلامي.

البيضاء1.jpg

المناخ و التضاريس في البيضاء

معتدل في الصيف وبارد في الشتاء في المناطق الجبلية، بينما يتميز المناخ في المناطق الصحراوية بكونه حارًا خلال النهار في الصيف ومعتدلًا أثناء النهار في الشتاء، ويميل إلى البرودة في الليل.

تتنوع تضاريس المحافظة بين الصحاري والمرتفعات الجبلية والهضاب والسهول الواسعة التي تحتوي على أراضٍ خصبة ووديان واسعة مثل:

  • وادي جواد مرخة: يقع في الشرق من منطقة البيضاء، وتصب مياهه في الصحراء.
  • وادي بيحان: يبدأ من البيضاء ويتجه نحو الشمال الشرقي، مارًا ببيحان وقاطعًا أراضي المصعبين حتى يصل إلى بيحان القصاب، ثم يتجه شرقاً صوب الأحقاف.
  • وادي حمره : يُعتبر من أبرز الأودية، حيث ينبع من جنوب منطقة الطفة وجنوب منطقة السوادية ومن غرب البيضاء، ويتجه غرباً ليصب في محافظة أبين.

المرتفعات

المرتفعات تشكل الطابع العام لسطح المحافظة، حيث تغطي حوالي 70% من مساحتها بشكل مرتفعات جبلية وتظهر في الغالب كسلاسل ممتدة. من بين هذه الجبال، هناك جبل حيد الذي يصل ارتفاعه إلى 2140 مترًا، وجبل كساد، وجبل السماء بارتفاع 2019 مترًا، ثم جبل المياسر بارتفاع 2040 مترًا.

 كذلك تشمل جبال المرتفعات الشرقية جبل مدم بارتفاع 1360 مترًا، وجبل الحبنى العذيبة بارتفاع 1760 مترًا، وجبل الهاشاش بارتفاع 1400 مترًا.

 السهول  وتغطي مناطق متعددة ومختلفة في سطح المحافظة، ولكن من أشهرها السهول الغربية التي تمتد على مساحة واسعة في مديرية رداع، خاصة في وسط وشمال المديرية، ومن ضمنها قاع الفيد الذي يعتبر من أشهر المناطق المستوية، تليها السهول الشمالية الغربية.


 وديان محافظة االبيضاء

فيها وديان كبيرة منها:

  • وادي جواد مرخة ويقع في شرق محافظة البيضاء، وتتوجه مياهه نحو الصحراء
  • وادي بيحان ويبدأ من البيضاء ويتجه نحو الشمال الشرقي، ثم ينحدر إلى بيحان ويمر عبر بلاد المصعبين حتى يصل إلى بيحان القصاب، وبعد ذلك يتجه شرقاً إلى الأحقاف  .
  • وادي حمرة يُعتبر هذا الوادي واحدًا من أبرز الوديان، إذ ينبع من جنوب الطفة وجنوب السوادية ومن غرب البيضاء، ويتجه غربًا ليصب في محافظة أبين  .


اسماء مديريات محافظة البيضاء

مديريات محافظة البيضاء تقع محافظة البيضاء في وسط اليمن، وتبعد حوالي 267 كيلومتر عن العاصمة صنعاء. تحتوي المحافظة على 20 مديرية والتي تعد جزءًا أساسيًا من تكوينها الجغرافي والاقتصادي. يلي قائمة بأسماء مديريات محافظة البيضاء:

  1. نعمان
  2. ناطـع
  3. مسورة
  4. الصومعة
  5. الزاهر
  6. ذي ناعم
  7. الطفة
  8. مكيرس
  9. مدينة البيضاء
  10. البيضاء
  11. السوادية
  12. ردمان
  13. رداع
  14. القريشية
  15. ولد ربيع
  16. العرش
  17. صباح
  18. الرياشية
  19. الشرية
  20. الملاجم

تحتل محافظة البيضاء أهمية خاصة لأنها تقع في وسط اليمن تقريبًا، ولها حدود مع ثمان محافظات يمنية أخرى. هذه المديريات تلعب دورًا هامًا في تشكيل النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمحافظة، حيث تعتبر الزراعة النشاط الرئيسي لسكانها.


المعلومات الأساسية عن المديريات:

 عدد مديريات محافظة البيضاء اطلع على أسماء المديريات وتعرف على توزيعها الجغرافي:

المديرياتالمعلومات الأساسية
نعمانإحدى المديريات الزراعية الهامة
ناطـعتشتهر بالزراعة وإنتاج الحبوب
مسورةتميزها الطبيعة الجبلية والمياه العذبة
الصومعةمنطقة غنية بالتنوع البيئي
الزاهرتعرف بمواقعها الأثرية
ذي ناعممنطقة زراعية بامتياز
الطفةمنطقة ريفية تعتمد على الزراعة
مكيرستمتاز بتنوع المنتجات الزراعية
مدينة البيضاءمركز المحافظة وأكبر مدنها
البيضاءتعد أيضاً مركزا اقتصاديا
السواديةتشتهر بإنتاج الفواكه والخضروات
ردمانمنطقة تجمع بين الزراعة والرعي
رداعتعرف بأرضها الخصبة
القريشيةمناطق زراعية بمدرجاتها الجبلية
ولد ربيعتعتمد بشكل كبير على الزراعة التقليدية
العرشتتميز بتراثها الثقافي الغني
صباحتشتهر بزراعة المنتجات العضوية
الرياشيةمنطقة جبلية بامتياز
الشريةتعتمد على الزراعة وموارد المياه
الملاجممجموعة من المزارع والحقول الخضراء

الخاتمة تمد المحافظة ببُعد ثقافي وجغرافي واقتصادي هام لليمن، حيث يلعب كل مديرية دوراً في دعم الاقتصاد والتنمية المستدامة للمنطقة. 


السياحة

من المدن السياحية في المحافظة مدينة رداع (تقع على بعد 55 كيلومتر من ذمار)، وهي واحدة من المواقع التاريخية التي تُزار بشكل متكرر. كان يقطنها الملك الحميري المعروف (شمريهرعش)، وكانت مركزاً للدولة الطاهرية خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

 من أهم المعالم في رداع مدرسة العامرية وقلعتها التاريخية، ومن المواقع التاريخية الأخرى (المقرانة). كما يوجد فيها حصن الجناح الأكبر الذي كان مسكناً للأقيال.

 المعالم الأثرية والتاريخية بالبيضاء

  1. مديرية البيضاءمدينة البيضاء، قلعة البيضاء، سوق شمر، جبل رداع، أمعادية، وادي شرجان، سد وادي شرجان، وأبرز بقايا وادي شرجان، حصن مروجة، قرية حسين، وشرمان.
  2. مديرية الصومعة مدينة حصي (السرو)، مديرية مسورة: شيعان.
  3. مديرية السوادية ردمان (المعسال)، وعلان (المعسال)، هجر قانية، وحصن السوادية.
  4. مديرية رداع: تحتوي مدينة رداع على قلعة شمر يهرعش التاريخية، وكذلك مدرسة العامرية، ومسجد ومدرسة البغدادية، ومسجد العوسجة، ومسجد إدريس. إضافة إلى مدينة ريام، وموقع موكل صباح، وماجل الصارم، وسد عطروس في بقاع رداع.
  5. مديرية الزاهر : حصن قيس ، جبل سودة .
  6. مديرية مذوقين تقع على بعد حوالي 10 كيلومترات من البيضاء، ومن معالمها وادي نخر ووادي عريق.

الأسواق الشعبية

تنتشر الأسواق الشعبية في مناطق عديدة من محافظة البيضاء، حيث تُعرض فيها منتجات الحرف اليدوية والمشغولات الزراعية. من أبرز وأشهر هذه الأسواق هي: -

  • سوق  رداع  يقام طوال أيام الأسبوع.
  • سوق  السوادية  يقام طوال أيام الأسبوع.
  • سوق  ذي ناعم  يقام كل يوم جمعة من كل أسبوع.
  • سوق  الطفة  يقام كل يوم سبت من كل أسبوع.
  • سوق  ناطع  يقام كل يوم خميس من كل أسبوع.
  • سوق  البيضاء  يقام كل يوم خميس من كل أسبوع.
  • سوق مدران في  مديرية الملاجم كل يوم جمعة ويعتبر مثلثًا هامًّا بين صنعاء والبيضاء. ومأرب  .
  • سوق الصومعه
  • سوق عقله بني عامر يوم الجمعة
  • سوق عوين


تعليقات