الجمهورية اليمنية معلومات عن اليمن اول مرة تقراها

الجمهورية اليمنية معلومات عن اليمن اول مرة تقراها

الجمهورية اليمنية هي دولة عربية تقع في جنوب شرق آسيا، بالتحديد في الجهة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها مدينة صنعاء. العملة الرسمية في البلاد هي الريال اليمني.


 في عام 1990م، استعادت الجمهورية اليمنية استقلالها واعتمدت نظام الديمقراطية والتعددية الحزبية. هناك العديد من الأساطير في تاريخ تسمية اليمن بهذا الاسم، حيث تشير بعضها إلى تسميتها في العهد القديم باسم "تيمّنا.

 وفي العصور القديمة تعرف باسم "العربية السعيدة" (Arabia Felix)، ويتناسب هذا الاسم مع اليمن الحديث الذي اشتُقّ من الرخاء والسعادة، وهناك قصص أخرى تشير إلى أنها تسمّت بهذا الاسم نسبةً إلى أيمن بن يعرب بن قحطان.


 العاصمة اليمنية (صنعاء)

 مدينة صنعاء هي عاصمة اليمن وأكبر مدينة فيها، تقع في الغرب وبالتحديد في جبل نقم. تبعد حوالي 160 كيلومترًا إلى الشرق من البحر الأحمر.

 يستحق الذكر أن موقعها الجغرافي على المرتفعات اليمنية يجعل مناخها معتدلًا بالمقارنة مع باقي مناطق ومدن اليمن. تشتهر صنعاء بمساجدها والمباني التاريخية. يعتبر الجامع الكبير وجامع الصالح أهم مساجدها. تم اختيار المدينة القديمة في صنعاء كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو.


 تاريخ اليمن

يتعود تاريخ اليمن القديم إلى مملكتين قديمتين؛ مملكة معين التي حكمت البلاد في الفترة من 1200-650 قبل الميلاد، ومملكة سبأ التي حكمتها في الفترة من 750-115 قبل الميلاد. تعرضت اليمن للغزو في القرن الأول الميلاد من قبل الرومان، وتمت غزوتها أيضًا من قبل الإثيوبيين والفرس في القرن السادس الميلاد. في عام 628م، تحولت اليمن إلى دولة إسلامية.

تم تقسيم اليمن إلى شمال اليمن وجنوب اليمن، حيث استولى العثمانيون على شمال اليمن في عام 1538م واستمر هذا الحكم حتى عام 1918، أما جنوب اليمن فقد كان تحت النفوذ البريطاني منذ عام 1839 واستمر ذلك حتى انسحاب بريطانيا في عام 1967، ثم تأسست جمهورية اليمن في 22 أيار/مايو عام 1990م عن طريق دمج شمال اليمن وجنوبه.[٦]


 جغرافية اليمن و الموقع

توجد اليمن جغرافيًا في منطقة الشرق الأوسط، تحديدًا في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. تطل اليمن على مضيق باب المندب، الذي يربط بحر الأحمر بالمحيط الهندي عبر خليج عدن، وهو واحد من أهم الممرات المائية للشحن في العالم. تحدها المملكة العربية السعودية من الشمال، وتبلغ مساحة الحدود المشتركة بينهما حوالي 1458 كيلومترًا.

 وتحدها سلطنة عمان من الشمال الشرقي، وتبلغ مساحة الحدود اليمنية العمانية حوالي 288 كيلومترًا، وبالتالي يبلغ الطول الإجمالي للحدود لحدود تمتد البرية في اليمن على مسافة تبلغ 1,746 كم، بينما يمتد الخط الساحلي لليمن على طول بحر العرب، وخليج عدن، والبحر الأحمر، ليصل طوله إلى 1,906 كم. ومن الناحية الفلكية، يقع اليمن عند تقاطع دائرة عرض 15 درجة شمالاً وخط طول 48 درجة شرقاً.

قمة جبل النبي شعيب أعلى نقطة في الدولة، حيث يصل ارتفاعها إلى 3760 مترًا فوق سطح البحر، ومساحتها تبلغ مساحة  اليمن الإجمالية نحو 527,970كم  2 فإن هذه المساحة توجد بشكل كلي على اليابسة، حيث لا توجد مسطحات مائية داخلية في اليمن. وتتنوع التضاريس الطبيعية في البلاد بين سهل رملي موسع يمتد عبر البلاد، وساحل صخري في خليج عدن، وتلال، وجبال وعرة، وصحراء، وسهول خصبة.


اجواء اليمن و المناخ

تتسم حرارة الجو عمومًا في اليمن بالارتفاع، وخاصة في المناطق الساحلية. يتميز الساحل الغربي بمناخ حار ورطب، بينما تتميز المناطق الصحراوية في شرق اليمن بدرجات حرارة مرتفعة ومناخ جاف للغاية. تتراوح درجات الحرارة في السهول الشرقية والجنوبية لليمن بين 25 و 42 درجة مئوية.

 أما في المناطق الجبلية الغربية التي تتعرض للرياح الموسمية، فتتمتع بمناخ معتدل إلى حد ما، حيث تتراوح درجات الحرارة في المرتفعات اليمنية بين 20 و 33 درجة مئوية. في فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة إلى الصفر في هذه المناطق.


 ديموغرافية اليمن 

يبلغ العدد الإجمالي  لسكان اليمن وفقاً لتقرير الأمم المتحدة المحدث في 30-6-2020م، يبلغ عدد سكان اليمن حوالي 29,818,537 نسمة، مما يعادل نسبة 0.38% من إجمالي سكان العالم. وبناءً على هذا العدد، يحتل اليمن المرتبة 48 في قائمة البلدان حسب عدد السكان. تشير الإحصائيات إلى أن معدل نمو السكان في اليمن لهذا العام حوالي 2.28%.

  •  أما عدد سكان المناطق الحضرية في اليمن، فقد يصل إلى حوالي 11,465,414 نسمة، أي ما يعادل 38.4% من إجمالي عدد سكان البلاد. وتقدر الكثافة السكانية في تلك المناطق بحوالي 56 نسمة في كل كيلومتر مربع. 2  . [١٠]
  • تعتبر اللغة العربية الفصحى اللغة الرسمية في اليمن، وتأخذ العربية اليمنية شكل اللهجة المحلية في البلاد، ولكن هناك بعض اللغات غير العربية المستخدمة في الجنوب، مثل اللغة السقطرية في جزيرة سقطرى واللغة المهرية في محافظة المهرة.
  •  يتم تدريس اللغة الإنجليزية بشكل شائع في الأجزاء الجنوبية من البلاد. وفيما يتعلق بالأديان، الإسلام هو الديانة الرسمية السائدة في البلاد، حيث يعتنقه أكثر من 99.1% من السكان اليمنيين.

 بالإضافة إلى ذلك، يوجد أكثر من 3،000 شخص من الديانة المسيحية وحوالي 400 شخص من الديانة اليهودية في اليمن. هناك تنوع في المجموعات العرقية في اليمن، حيث يشكل العرب أكبر هذه المجموعات، تليهم الأوروبيون وشعوب جنوب آسيا والعرب الأفارقة.


 نظام الحكم في اليمن

يعُدُّ نظام الحكم في اليَمَن نظامًا جمهورِيًّا ديمُقراطِيًّا حيثُ تكونُ الدولةُ جمهورِيَّةً رئاسِيَّةً وديمُقراطِيَّةً بَرلَمانيَّةً مُتَعَدِّدَةً الأَحْزَابِ. يُقومُ النِظَامُ السِيَاسِيُّ فيهِ بِالتَعَدُّدِيَّةِ الحِزْبِيَّةِ وَالسِيَاسِيةِ وَتتَمَثَّلُ السُّلْطَةُ في هَذِهِ الدَّوْلَةِ بِيَدِ الشَّعْبِ الَّذِي يُمَارِسُهَا إِمَّا بِشَكْلٍ مُبَاشَرٍ عن طَرِيقِ الانْتِخَابَاتِ العَامَّةِ أَوْ بِشَكْلٍ غَيْرِ مُبَاشَرٍ عَنْ طَرِيقِ الهَيْئَاتِ التَّنْفِيذِيَّةِ وَالتَّشَرِيعِيَّةِ وَالقَضَائِيَّةِ أَوْ عَنْ طَرِيقِ الْمَجَالِسِ الْمَحَلِّيَّةِ المُنْتَخَبَةِ.

  •  يَتأَلَّفُ الْبَرْلَمَانُ الْيَمَنِيُّ مِنْ مَجْلِسِ النَّوَّابِ وَمَجْلِسِ الشُّيُوخِ وَيَجِبُ أَنْ نُذَكِّرَ أَنَّهُ تَمَّ التَّصْديقُ عَلَى الدَّسْتُورِ الْيَمَنِيِّ فِي عَامٍ 1991م عَنْ طَرِيقِ الاِسْتِفْتَاءِ وَبَعْدَ ذَلِكَ تَمَّ إِجْرَاءُ تَعْديلٍ عَلَيْهِ فِي عَامٍ 1994م.
  • دولة محافظة يتم انتخاب رئيس الجمهورية فيها من قبل الشعب في انتخابات تتسابق فيها عدة مرشحين. يتم اختيار المرشح الذي يحصل على أكبر عدد من أصوات الناخبين ليصبح رئيسا للدولة.
  •  يستمر في ممارسة السلطة لمدة سبع سنوات تبدأ من تاريخ أدائه اليمين. لا يجوز لأي شخص تولي منصب راسئة الجمهورية للمرتين فقط .
  •  تشترك اليمن إداريا في 21 محافظة. محافظة يتم تقسيم اليمن إلى محافظات عديدة، بما في ذلك العاصمة ومحافظة ريمة التي تأسست في عام 2004م  وسقطرى في عام 2013م.

 كما يتم تقسيم المحافظات إلى 333 مديرية، والمديريات بدورها تنقسم إلى 2,200 مركز، وكثير من القرى تصل إلى أكثر من 36,986 قرية. هناك أيضًا 91,489 بلدة أو حي. وعدد الدوائر المحلية في اليمن يبلغ 5,620 دائرة محلية.

 الاقتصاد في الجمهورية اليمنية

يمتلك النفط أهمية كبيرة في الاقتصاد المحلي اليمني، حيث يشكل نسبة تقرب من 85% من عائدات التصدير و 75% من إيرادات الدولة. على الرغم من أنه يعتبر أكبر مساهم في الاقتصاد الوطني، إلا أن احتياطي النفط اليمني صغير جدًا مقارنة بالدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية.

  1.  يتركز احتياط النفط في اليمن في شمال وجنوب البلاد، حيث يعتبر حقل المسيلة في الجنوب أكبر منتج للنفط، تليه حقل مأرب في وسط البلاد أيضًا. من ناحية أخرى، يعد قطاع الزراعة ثاني أكبر قطاع داعم للاقتصاد اليمني، حيث يشكل تقريبًا 20% من الناتج المحلي الإجمالي، كما يساهم في توفير فرص عمل لأكثر من نصف القوى العاملة في البلاد.
  2. وتعد المنتجات الزراعية خمس الناتج المحلي الإجمالي في اليمن، وتشكل قطاع الصناعة والتعدين حوالي خمس الناتج المحلي الإجمالي أيضًا، ويتم التركيز على هذا القطاع في المسيلة ومأرب، أما الصناعات المحدودة وتجارة التجزئة والخدمات، فتتم التركيز عليها في المراكز الحضرية في مدينتي صنعاء. وعدن اليمن، ويتم ضبط وتجفيف الأسماك لتصبح منتجًا مهمًا للتصدير.

 يجب أن يتم حفظ هذه الثروة الطبيعية واستغلالها بشكل مستدام لتحقيق الازدهار الاقتصادي للبلاد. بحر العرب تتواجد مدينتي الحديدة والمكلّا على ساحل البحر الأحمر وخليج عدن، حيث يتم تجهيز الأسماك في منشآت خاصة. كما يتم ممارسة الغوص للبحث عن اللؤلؤ والمرجان منذ قرون. في عام 2018م، بلغ الناتج المحلي الإجمالي لليمن 26.914 مليار دولار أمريكي.


 السياحة في اليمن

المعالم التاريخية والثقافية الرائعة. كما تُعرَف اليمن بمناظرها الجغرافية الخلابة التي تشمل الجبال والوديان والشواطئ الرملية الجميلة. قد يُزور السياح اليمن للاستمتاع بتجربة السفر في الأسواق التقليدية واستكشاف الحقب الزمنية المختلفة في المواقع التاريخية.

 اليمن هي وجهة سياحية متنوعة ومثيرة للاهتمام تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. الآثار عند زيارة اليمن، يمكنك الاستمتاع بالأماكن التاريخية والأبراج المتعددة الطوابق، بالإضافة إلى التجول في المساجد المميّزة. يمكنك أيضًا زيارة سوق الملح القديم الذي يعود للعصور الوسطى. وفيما يلي بعض الأنشطة التي يمكنك القيام بها.

  1. الاستمتاع  بمناظر ملاحظة السهول المزروعة والتمتع برؤيتها من القرى العلوية المحصّنة.
  2. التمشية في شوارع مدينة شبام المظللة التي تضُم أبراج طينية مكونة من تسعة طوابق، وهذا يعتبر دليلًا على مهارات البناء الرائعة في اليمن.
  3. التنزُّه في سفوح جبال الحراز.
  4. زيارة موانئ الصيد الحية في مدن المكلا أو الحديدة.
  5. غالاباغوس العربية، تُعَدُّ زيارتها للجزر أمرًا هامًا، حيث تقع هذه الجزر في أرخبيل جميل. سقطرى  .
  6. الاسترخاء وممارسة رياضة الغوص في مناطق محددة على طول الساحل.

تذوق أطباق اليمن الشهية وتعرف على الثقافة المحلية التراثية، وقم بزيارة الأسواق المحلية للحصول على التحف والسلع التقليدية. اليمن توفر تجربة سياحية رحبة ومثيرة لكل الزوار الذين يبحثون عن الأماكن الثقافية والطبيعية الرائعة. استعد لاستكشاف هذه الوجهة الخلابة والاستمتاع بما تقدمه من جمال غير معهود.

تعليقات